الرئيسية / ركن الأخوات / منشورات في التربية ?أطفالنا والغيرة-الأخت أحلام النصر

منشورات في التربية ?أطفالنا والغيرة-الأخت أحلام النصر

? #منشورات_في_التربية ?

〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️

? أطفالنا والغيرة

 

بقلم الأخت الفاضلة – أحلام النصر

تكون الغيرة صفة سيئـة لدى بعض الأطفال؛ حين تدفعهم للاستئثار بأبويهم، أو ببعض المتاع، وكذلك إن كـرهوا أن يحظى طفل غيرهم بالحب والرعاية والاهتمام، وهنا يحتاج المربي إلى بعض الأساليب لمواجهة هذه الغيرة، والتخفيف منها بعون الله تعالى.

⏪ دائمًا وأبدًا ادعُ لأطفالك بالهداية والصلاح، وأكثر من قول: ربِّ أصلح لي ذريتي.

⏪ عوّد طفلَك أن يراك تحمل الأطفال الآخرين، وتعنى ببعض شؤونهم؛ حتى يغدو هذا أمرًا عاديًّا لا يستهجنه.

⏪ اجعله يساعدك -قدر استطاعته- في العناية بإخوته الأصغر منه؛ كأن يناولك حاجياتهم، أو يلعب معهم ريثما تنهي عملك، أو يساعدهم على النوم بنشيد أو قصة.

⏪ كلّم طفلك عن أهمية تقديم المساعدة والحنان للطفل الصغير، وأنه كان مثله يومًا ما: طفلاً صغيرًا ضعيفًا، لا يستطيع تولي شؤونه بنفسه.

⏪ أخبره دومًا أنه لا أحد يأخذ رزق أحد، فينبغي على المرء أن ينظر إلى ما يملكه، بدل أن يمدّ عينَيه إلى ما يحظى به غيره؛ فكل شيء رزق، حتى العناية والابتسامة، وكل شخص سينال رزقه المقسوم له بإذن الله تعالى.

⏪ حذّره من الغيرة المذمومة، وأنها كانت سببًا في معصية إبليس، كما أنها تتحول إلى حسد، وتكون اعتراضًا على تقسيم الله تعالى للأرزاق، بينما لا ينبغي أن يغار المرء إلا بشكل محمود يدفعه إلى العمل؛ كأن يغار من عالم، أو من غني متصدّق، وتكون غيرته منهما إيجابية، تحمله على الاقتداء بهما.

⏪ حدّثه عن روعة الأخوّة، سواء كانت الأخوّة في الله أو في الدم، وأن الأخ عضد أخيه وسنده، وأن كل خير يحصده: فهو خير لأخيه كذلك.

⏪ كن عادلاً مع أطفالك جميعًا، دون تفريق ولا تمييز؛ فجميعهم نعمة من الله عز وجل، وقد أُثِر عن السلف أنهم كانوا يعدلون مع الأطفال حتى في التقبيل.

⏪ حاول أن تغير الغيرة إلى شعور بالتنافس الشريف بين الأطفال؛ فهذا سيساعد أكثر، وهذا سيحفظ سورًا جديدة، وهكذا، وقم بالثناء على الجميع، مع التشجيع والتحفيز على مزيد من التقدم.

⏪ وجّههم أن المهم هو مصلحة الإسلام ودولته، وليست المصالح الشخصية؛ وهذا يعني أن ندعم بعضنا بعضًا في سبيل علوّ شأن الإسلام، وإن شعرنا بالغيرة من المتفوقين، لا أن يهدف بعضُنا إلى تحطيم بعضنا الآخر فداء للغيرة، ونضيّع على الأمة كادرًا عاملاً متميزًا! الإسلام باق، ونحن بشر يفنون ويموتون، والباقي أهم من الفاني.

? يتبع في الأسبوع القادم بعون الله تعالى.

? #كل_خميس بإذن الله تعالى.

? #بقلم: #أحلام_النصر

➖➖➖

⏪ لا نحلّل نقل أي شيء من المواد بدون ذكر الإسناد.
⏪ نعم؛ بإذن الله نريد الأجر، ولكن لا نريد لغيرنا أن يكسب الوزر ?

عن المحرر

شاهد أيضاً

شلة التوراتيين التاريخيين الجدد..!!

شلة التوراتيين التاريخيين الجدد..!! بقلم_ غازي أحمد الفقيه  مقالة رائعة للأستاذ غازي أحمد الفقيه. يلقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *