الرئيسية / مقالات / المهدي نسبه وصفته -3-

المهدي نسبه وصفته -3-

شبكة وا إسلاماه الإخبارية

نسب المهدي و مولده :

وأما المهدي عند أهل السُّنَّة فهو رجل تلده النساء وتربيه الرجال ويعيش حياته بين الناس، لا في الكهوف – كما تدّعي الشيعة في مهديهم ولايعرفون متى يخرج، وأبشرهم أنه لن يفعل -، و هو ابن عصره و جيله وإنّما هو إمام وخليفة من خلفاء المسلمين الذين يقومون بالقسط بين الناس. والذي يميّز محمد بن عبد الله المهدي عن غيره من الخلفاء المهديين هو التقاؤه مع عيسى بن مريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأن نبي الله عيسى يصلي خلفه، وأن الله يصلحه في ليلة، وأنه يملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً، وأنه على يديه يكون فتح رومية…

عن أم سلمة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: “المهدي من عترتي، من ولد فاطمة رضي الله عنها”.أخرجه الإمام داود سليمان بن الأشعث السجستاني، في سننه، والإمام أبو عبد الرحمن النسائي، في سننه، والإمام الحافظ أبو بكر البيهقي، والإمام أبو عمرو الداني، رضي الله عنهم.

 

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال المهدي مولده بالمدينة، من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم واسمه اسم نبي، ومهاجره بيت المقدس، كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى في كتفه علامة النبي يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء مربعة فيها حجر، لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تنشر حتى يخرج المهدي، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة، يضربون وجوه من خالفه وأدبارهم، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين.أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.

 

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وعدواناً، ثم يخرج من عترتي، أو من أهل بيتي، من يملأها قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وعدواناً”.أخرجه الإمام أحمد بن حنبل، في مسنده.

 

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تملأ الأرضُ ظلماً وجوراً، فيقومُ رجلٌ من عترتي، فيملأُها قسطاً وعدلاً، يملك سبعاً أو تسعاً”.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي هكذا.


وأخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي، وقال: “من عترتي، يملك تسعاً أو سبعاً، فيملأُها قسطاً
وعدلاً” .

وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليبعثن الله من عترتي رجلاً أفرق الثنايا أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلاً، ويفيض المال فيضا”.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في عواليه، وفي صفة المهدي.

وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “هو رجلٌ من عترتي، يقاتلُ على سنتي كما قاتلتُ أنا على الوحي”.أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.


وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يصيب الناس بلاءً شديدٌ حتى لا يجد الرجل ملجأً، فيبعث الله من عترتي أهل بيتي رجلاً، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يحبه ساكن السماء وساكن الأرض، وترسل السماء قطرها، وتخرج الأرض نباتها لا تمسك منه شيئاً، يعيش في ذلك سبع سنين”.أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه.
وعن حذيفة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يلتفتُ المهديُّ، وقد نزل عيسى ابن مريم، كأنما يقطر من شعره الماء، فيقول المهدي: تقدم صل بالناس. فيقول عيسى: أما أقيمت الصلاة لك. فيصلي خلف رجل من ولدي” وذكر باقي الحديث.
أخرجه الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، في معجمه، وأخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.


وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي، ولا يخرج المهدي حتى يخرج ستون كذاباً كلهم يقول: أنا نبي”.


وعن أمير المؤمنين علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: “لو لم يبق من الدهر إلا يومٌ لبعث الله رجلاً من أهل بيتي، يملأها عدلاً كما ملئت جوراً”.أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، في سننه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتين”. أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي.

وعن قيس بن جابر الصدفي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سيكون بعدي خلفاءُ، ومن بعد الخفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة، ثم يخرج المهدي من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه”.رواه الحافظ أبو نعيم، في فوائده، وأخرجه الطبراني، في معجمه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتين يفتح القسطنطينية وجبل الديلم”.أخرجه الحافظ أبو نعيم.


وعن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان، والكافران نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي”.أخرجه أبو الفرج ابن الجوزي، في تاريخه.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال وهو قاعد في أصل منبر النبي صلى الله عليه وسلم وله حنين، قلت: ما يبكيك؟ قال: تذكرت النبي صلى الله عليه وسلم ومقعده على هذا المنبر، وقوله: “إن من أهل بيتي فتى يلي الأرض وقد ملئت ظلماً وجوراً، فيملأها قسطاً وعدلاً، يعيش هكذا ” وأومأ بيده سبعاً أو تسعاً.أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه.

وعن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يخرج رجلٌ من أهل بيتي، ويعمل بسنتي، وينزل الله له البركة من السماء، وتخرج له الأرض بركتها، وتملأ به عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويعمل على هذا الأمة سبع سنين، وينزل بيت المقدس “.أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه, وأخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.

وعن علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله فيه رجلاً من أهل بيتي، يملأها عدلاً كما ملئت جوراً “.أخرجه الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي.

المهدي من العباس عمي” كنز العمال  للمتقي الهندي.

”يا عم النبي! إن الله تعالى ابتدأ الإسلام بي وسيختمه بغلام من ولدك، وهو الذي يتقدم عيسى ابن مريم.” كنز العمال  للمتقي الهندي

” يا عباس! إن الله تعالى بدأ بي هذا الأمر وسيختمه بغلام من ولدك يملؤها عدلا كما ملئت جورا، وهو الذي يصلي بعيسى عليه السلام.” كنز العمال  للمتقي الهندي

” يا عم! ولدك قوم تحج وخيرهم للأبعد.” كنز العمال  للمتقي الهندي

 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المهديُ منا أهل البيت “.أخرجه أبو نعيم، في صفة المهدي.

وعن سعيد بن المسيب، رضي الله عنه قال: كنت عند أم سلمة رضي الله عنها فتذاكرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: “المهدي من ولد فاطمة “.أخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، في سننه,ورواه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه.

وعن علي بن الحسين عن أبيه عليهما السلام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” قال لفاطمة عليها السلام المهدي من ولدك “.
أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.

وعن قتادة، قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق؟ قال: حق,قلت: ممن؟ قال: من كنانة, قلت: ثم ممن؟ قال: من قريش. قدم أحدهما على الآخر, قلت: ثم ممن؟ قال: من بني هاشم ,قلت: ثم ممن؟ قال: من ولد فاطمة.أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سيعد المقري، في سننه.

وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذكرت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي، فقال: نعم، هو حق، وهو من ولد فاطمة، أو قال: من بني فاطمة، رضي الله عنها.أخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر. المعروف بابن المنادي في كتاب الملاحم.
وعن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: أحق المهدي.؟ قال: نعم، هو حق.قلت: ممن هو؟ قال: من قريش.قلت: من أي قريش.قال: من بني هاشم.قلت: من أي بني هاشم؟ قال: من ولد عبد المطلب.قلت: من أي ولد عبد المطلب؟ قال: من أولاد فاطمة.قلت: من أي ولد فاطمة.؟ قال: حسبك الآن.أخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي.وأخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.

وعن الأعمش عن أبي وائل، قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.


وعن أبي إسحاق قال: قال علي عليه السلام، ونظر إلى ابنه الحسن، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخُلُق ولا يشبهه في الخَلْقِ يملأ الأرض عدلاً.أخرجه الإمام أبو داود، في سننه.والإمام أبو عيسى الترمذي، في جامعه.والإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه.

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قلت يا رسول الله أمنا المهدي، و من غيرنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بل منا، يختم الله به الدين، كما فتحه بنا “، وذكر باقي الحديث.أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم، منهم أبو القاسم الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وأبو عبد الله نعيم بن حماد، وغيرهم.

وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة: “نبيناً خير الأنبياء وهو أبوك، وشهيدنا خير الشهداء وهو علم أبيك حمزة، ومنا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث شاء وهو ابن عم أبيك جعفر، ومنا سبطان هذه الأمة الحسن والحسين، وهما ابناك، ومنا المهدي “.أخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الصغير.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه “.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: المهدي منا، يدفعها إلى عيسى ابن مريم عليه السلام.أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.

 

نختصر نسب المهدي في الآتي :

1- من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

2- من ولد الحسن بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم,و في كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو : أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه .

3- كناني

4- قرشي

5- هاشمي

6- من بني عبد المطلب

7- فاطمي

8- من خير ناس نسبا و حسب

9- يولد و يعيش بالمدينة

10- هو من أهل بيتين دليل على ان نسبه يلتقى في بني العباس وبني فاطمة رضي الله عنها فهو فاطمي عباسي

 المهدي : اسمه وكنيته:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجلٌ من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي “.
وفي رواية: “لو لم يبق في الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً “.أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم، منهم الإمام أبو عيسى الترمزي، في جامعه، والإمام أبو داود، في سننه، والحافظ أبو بكر البيهقي. والشيخ أبو عمرو الداني، كلهم هكذا.وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني، في مسنده، وقال رجلاً مني، ولم يذكر اسم أبيه أسم أبي.

 

وعن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر، حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطئ اسمي “.أخرجه الإمام أحمد في مسنده.

 

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يلي الأرض رجل من أهل بيتي، اسمه كاسمي “.أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي.

وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه اسمي، وخُلْقُهُ خُلَقي، يكنى أبا عبد الله “.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
وروي من حديث أبي الحسن الربعي المالكي أتم من هذا، عن حذيفة أيضاً، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه اسمي، وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله، يبايع له الناس بين الركن والمقام يرد الله به الدين، ويفتح له فتوح، فلا يبقى على وجه الأرض إلا من يقول: لا إله إلا الله “.

 

إذن المهدي:

1- اسمه اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أي محمد بن عبد الله.

2- و كنيته أبو عبد الله.

3- و قيل سُمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي و يهدي النصارى للإنجيل عند فتح روما و يهدي اليهود للتوراة عند فتح أنطاكية و لأنه يهدي المسلمين لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

المهدي: خَلْقه وخليته:

وأما صفته الخَلْقية وخليته ، فقد بيَّنها رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديثه الآتي: عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي مني؛ أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين “.أخرجه الإمام أبو داود، في سننه.والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي، في سننه.
والحافظ أبو بكر البيهقي، في البعث والنشور.

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المهدي منا أهل البيت، رجل من أمتي، أشم الأنف يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً “.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
وعن إبراهيم بن ميسرة، قال: قلت لطاووس: عمر بن عبد العزيز المهدي هو؟ قال: لا، إنه لم يستكمل العدل كله.أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد.
وعن حذيفة بن اليمان، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري؛ اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء، والطير في الجو، يملك عشرين سنة “.أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.وأخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه.

وعن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليبعثن الله رجلاً من عترتي، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلاً، ويفيض المال فيضاً “.أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في عواليه.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أجلى أقنى، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت من قبله ظلماً، يكون سبع سنين “.أخرجه الإمام أحمد في مسنده.والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة السفياني وما يفعله من الفجور والقتل، فقال: “فعند ذلك ينادي منادٍ من السماء، يا أيها الناس، إن الله عز وجل قد قطع عنكم مدة الجبارين والمنافقين وأشياعهم. وولاكم خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم فالحقوا به بمكة فإنه المهدي، واسمه أحمد بن عبد الله “.
قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، فقال يا رسول الله، كيف لنا بهذا، حتى نعرفه؟ قال: “هو رجل من ولدي، كنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة “.أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري، في سننه.
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين “.فقال له رجل من عبد القيس، يقال له: المستورد بن جيلان: يا رسول الله من إمام الناس يومئذ؟.قال: “المهدي من ولد، ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنه من رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك ” أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
وعن جعفر بن يسار الشامي، قال يبلغ من رد المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس إنسان شيء انتزعه حتى يرده.

وعن السفر بن رستم، عن أبيه، قال: المهدي رجل أزج أبلج أعين، يجيء من الحجاز، حتى يستوي على منبر دمشق.أخرجه أبو عبد الله نعيم بن حماد
وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال المهدي مولده بالمدينة، من هل بيت النبي صلى الله عليه وسلم واسمه اسم نبي، ومهاجره بيت المقدس، كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى في كتفه علامة النبي يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء مربعة فيها حجر، لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تنشر حتى يخرج المهدي، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة، يضربون وجوه من خالفه وأدبارهم، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين.أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
وعن أبي وائل قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة الحق وإظهار الجور، ويفرح بخروجه أهل السماء وسكانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أذبل الفخذين، بفخذه الأيمن شامة، أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً “.
وعن كعب الأخبار رضي الله عنه قال: المهدي خاشع لله كخشوع النسر جناحه.رواه الإمام أبو محمد الحسين بن مسعود، في كتاب المصباح.وأخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي، شاب حسن الوجه، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويملك كذا وكذا سبع سنين “.أخرجه الإمام أبو عمرو الداني في سننه.
وعن أبي معبد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً شاباً حدثاً، لم تلبسه الفتن، ولم يلبسها، يقيم أمر هذه الأمة، كما فتح الله هذا الأمر بنا فأرجو أن يختمه الله بنا.
قال أبو معبد: فقلت لابن عباس، أعجزت عنه شيوخكم حتى ترجوه شبابكم؟ قال: إن الله عز وجل يفعل ما يشاء.أخرجه الإمام أبو عمر الداني في سننه.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: دخل رجل على أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام، فقال له: اقبض مني هذه الخمسمائة درهم، فإنها زكاة مالي.
فقال له أبو جعفر عليه السلام: خذها أنت فضعها في جيرانك من أهل الإسلام، والمساكين من إخوانك المسلمين.
ثم قال: إذا قام مهدينا أهل البيت قسم بالسوية وعدل في الرعية، فمن أطاعه فقد أطاع الله، ومن عصاه فقد عصى الله.
وإنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي.

 

وعن كعب الأخبار، رضي الله عنه قال: إني لأجد المهدي مكتوباً في أسفار الأنبياء، ما في حكمه ظلم ولا عنت.أخرجه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه.

 

وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر قال: سئل أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، عن صفة المهدي، فقال هو شاب مربوع، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه.
وعن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت لأبي عبد الله الحسين بن علي رضي الله عنه بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار قلت: وبأي شيء؟ قال: بمعرفة الحلال والحرام، وبحاجة الناس إليه، ولا يحتاج إلى أحد.  

نوجز صفات المهدي الخلقيةو الخلقية في الآتي:

إذن المهدي :

1- أجلى الجبهة  :الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.

2- أقنى و أشم الأنف, القَنا في الأنف: طوله ودِقَّة أَرْنبته مع حدَب في وسطه, والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَة.

3- وجهه كالكوكب الدري

4- عربي اللون

5- إسرائيلي الجسم أي عظيم الجسم

6- أفرق ,أفلج, براق الثنايا  و فرق و فَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛وشيءٌ برّاقٌ: ذو بَرِيق و لمعان.

7- في خده الأيمن خال أسود

8- أزج ورجل أَزَجُّ طويل الساقين.

9- أبلج  والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ, الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه.أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون الحاجيبن.

10- أعين , الواسع العين.

11- كث اللحية

12- أكحل العينين

13- في كتفه علامة النبي

14- ضخم البطن

15- أَزْيَل الفخِذين وأَزْيَلُ الفَخِذين أي: مُنْفَرِجُهما.

16- بفخذه الأيمن شامة

17- شاب حسن الوجه

18- شاب مربوع

19- يسيل شعره على منكبيه

20- يعلو وجهه نور

21- أسود الشعر واللحيته

22- المهدي خاشع لله كخشوع النسر

23- لم تلبسه الفتن، ولم يلبسها

24- عادل

25- مقسط

26- عليه السكينة والوقار

 

في اختلاف الروايات في مدة حكمه:

         عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : المهدي مني وذكر حليته و عدله، ثم قال: يملك سبع سنين “.
أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، في سننه.
والإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه.
و عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، في قصة المهدي عليه السلام قال: “فيقسم المال، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض، فيلبث سبع سنين، ثم يتوفى، ويصلي عليه المسلمون “.
أخرجه الإمام أبو داود في سننه وفي رواية في تسع سنين.
وأخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه، وقال: سبع سنين حسب.
وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يخرج رجل من أهل بيتي “، فذكر الحديث، وفي آخره: “ويعمل على هذه الأمة سبع سنين، وينزل بيت المقدس “.
أخرجه الإمام أبو عمرو المقري، في سننه.
وأخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني، في صفة المهدي.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت قبله جوراً، يملك سبع سنين “.
أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في صفة المهدي.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أقنى أجلى، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت قبله ظلماً، يكون سبع سنين “.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلاء يصيب هذه الأمة، ثم ذكر خروج المهدي، عليه السلام، وما يظهر الله تعالى على يديه من البركة، ثم قال: “يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمان سنين “.
أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.
ورواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث، فسألنا نبي الله
صلى الله عليه وسلم، فقال: “إن في أمتي المهدي، يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً “.
قلنا: وما ذاك؟ قال: سنين.
أخرجه الإمام أبو عيسى الترمذي في جامعه، وقال: هذا حديث حسن.

وعن أبي سيعد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أبشركم بالمهدي ” فذكر الحديث، وفي آخره “فيمكث سبع سنين، أو ثمان سنين، أو تسع سنين “، ثم قال: “لا خير في العيش بعده “. أو قال: “لا خير في الحياة بعده “.
أخرجه الإمام أحمد بن حنبل، في مسنده.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يكون في أمتي المهدي، إن قصر عمره فسبع سنين، وإلا فثمان، وإلا فتسع “.
أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
و رواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي.
وعن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة، لطول الله تلك الليلة، حتى يملك رجل من أهل بيتي “.
وقال في آخر الحديث: “فيمكث سبعاً، أو تسعاً، ثم لا خير في عيش الحياة بعد المهدي “.
أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “المهدي يعيش بعد ما يملك سبع سنين. أو ثمان، أو تسع “.
أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.

و الأرجح أنه يحكم سبع أو تسع قبل نزول عيسى عليه السلام تث يتسلم الحكم المسيح عليه السلام وكنت و قفت على أن المهدي يموت شهيدا ولعله يكون عند قتال أتباع الدجال لأن الحرب تضع أوزارها بعد ذالك.

 

عن المحرر

شاهد أيضاً

لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ…خالد الحايك.

لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ… الذي عليه منهج أهل النقد المتقدمين نكارة الحديث الوارد في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *