الرئيسية / أخبار / كوسوفو تفتتح رسميا سفارتها لدى إسرائيل في القدس

كوسوفو تفتتح رسميا سفارتها لدى إسرائيل في القدس

 

شبكة وا إسلاماه

  يتواصل  مشروع الهرولة الكبرى الى مرافئ الصهاينة وهذه المرة من دولة كوسوفو  التي   أعلنت عن خطوة هائلة   في هذا الاتجاه  تمثلت  في الاعتراف  بالقدس عاصمة لاسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية اليوم الأحد افتتاح سفارتها لدى إسرائيل رسميا في القدس المحتلة وبدء عملها، وذلك رغم تنديد دول مسلمة وأوروبية بهذه الخطوة التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة.

وأفادت بيان الخارجية أن المسؤولين المعنيين من جانب كوسوفو لم يستطيعوا حضور الافتتاح الذي أقيم دون حفل بسبب تدابير فيروس كورونا.

وأضافت الخارجية أن الهدف من افتتاح السفارة في القدس هو تحسين العلاقات مع إسرائيل، والتأكيد على تعزيز مكانة كوسوفو في الساحة الدولية.

وأشارت إلى أنه بوضع لوحة السفارة ورفع علم كوسوفو عليها في إسرائيل، تكون حكومة بريشتينا قد أوفت بالتزامها في إنشاء بعثة دبلوماسية في القدس.

 

  وقالت   رويترز-  أن   كوسوفو  افتتحت يوم الأحد سفارتها لدى إسرائيل في القدس لتنضم بذلك للولايات المتحدة وجواتيمالا باعتبارها الدول الوحيدة التي لها سفارات في مدينة تقع في قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ووعدت كوسوفو، ذات الأغلبية المسلمة، بأن تكون سفارتها في القدس عندما أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي برعاية أمريكية.

وقالت وزارة خارجية كوسوفو على تويتر إن فتح السفارة يعني أنه “تم اليوم الوفاء أخيرا بالتعهد الذي تم في المكتب البيضاوي

  هذا وقد دانت تركيا افتتاح إقليم كوسوفو المتمخض عن يوغوسلافيا السابقة وغير المعترف باستقلاله دوليا، سفارة له في إسرائيل بمدينة القدس.

وجاء في بيان وزارة الخارجية التركية أنها “تعرب عن قلقها العميق إزاء افتتاح كوسوفو سفارتها لدى إسرائيل في القدس وتدين القرار بشدة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة خارجية كوسوفو افتتاح سفارتها في القدس وبدء عملها.

وأضافت أن الهدف من افتتاح السفارة في القدس هو تحسين العلاقات بين كوسوفو وإسرائيل، والتأكيد على تعزيز مكانة كوسوفو في الساحة الدولية.

كما دانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الاثنين، قيام كوسوفو بفتح سفارة لها لدى إسرائيل في القدس، مؤكدة أن هذه الخطوة “مرفوضة” و”مدانة”. 

وشدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، ضيف الله علي الفايز، على أن “فتح السفارة في القدس خطوة مرفوضة ومدانة خرقا صارخا وجسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

واعتبر الفايز أن “أي إجراءات أو قرارات تهدف لتغيير وضع القدس أو مركزها القانوني، تعتبر باطلة، وغير شرعية، ومنعدمة الأثر القانوني”.

عن المحرر

شاهد أيضاً

شلة التوراتيين التاريخيين الجدد..!!

شلة التوراتيين التاريخيين الجدد..!! بقلم_ غازي أحمد الفقيه  مقالة رائعة للأستاذ غازي أحمد الفقيه. يلقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *